قائمة الأسهم الأمريكية المباحة

يبحث الكثير عن قائمة الأسهم الأمريكية المباحة شرعا ، وبطبيعة الحال تعتمد إباحة التربح من امتلاك شركة ما على مدى مشروعية النشاط التجاري الذي تعمل فيه هذه الشركة فمثلا إذا كان العمل الرئيسي للشركة ينطوي على الاستفادة من شيء يحظره الإسلام فإن الاستثمار في هذه الشركة حرام قطعاً لذا يظل السؤال قائما ما هي أفضل الأسهم الأمريكية للمضاربة ؟ وما هي أهم الأسهم  الأمريكية المباحة ؟ وما هي طريقة الاكتتاب في الأسهم الأمريكية ؟

قائمة الأسهم الأمريكية المباحة

في الحقيقة إن وجود الأسهم المباحة في الأسواق العالمية مثل السوق الأمريكي هو أمر غير مستحيل ، بل إن الكثير من الأسهم هي في الأصل من الاسهم المباحة ، ولكن الأمر بحاجة لبعض التدقيق من أجل تداول الأسهم المباحة دون غيرها ،  وإمكانية تحديد هذه الأسهم الحلال ليست شديدة الصعوبة وكما قلنا يعتمد ذلك على طريقة التربح نفسها والمجال الذي تعمل به الشركة.

طريقة الربح من تداول الأسهم

استكمالا لموضوعنا قائمة الأسهم الأمريكية المباحة نقول ، عند قيامك بشراء أسهم في شركة ما فإنك تشتري حصة ملكية في تلك الشركة فعلى سبيل المثال  إذا قمت بشراء مجموعة من أسهم شركة مثل تويتر على سبيل المثال فأنت بذلك صرت مالك جزئي لشركة تويتر.

لذا فإن هناك طريقتين رئيسيتين يمكنك من خلالهما ربـح المال إذا كنت أحد مالكي أي شركة عامة وهما :

الطريقة الأولى : هي من خلال المشاركة في أرباح الشركة من خلال التوزيعات التي قد تقرر الشركة القيام بها لمساهميها، ويسمى هذا توزيع الأرباح الدورية.

الطريقة الثانية : في حالة إذا قمت ببيع أسهمك بسعر أكبر من السعر الذي اشتريتها به.

يمكنك متابعة مواقع كبيرة مثل موقع نادي شرعية الاسهم الأمريكية  لمعرفة إذا كانت أسهمك ضمن قائمة الأسهم الأمريكية المباحة أم لا لأنه من منظور الحلال والحرام ، فإنه لا توجد أي مخالفات شرعية في أي من الطريقتين السابق ذكرهما لكسب المال سواء توزيعات الأرباح من النشاط التجاري أو تقدير سعر الأصول ، وبناءً على ذلك فإن الاستثمار في سوق الأسهم عمومًا هو حلال في الشريعة الإسلامية إلا إذا كانت هناك مخالفة شرعية.

معايير قائمة الأسهم الأمريكية المباحة

الأسهم النقية هي أسهم الشركات التي تتوفر فيها ثلاث سمات رئيسية هي كالتالي :

  • أن يكون رأس مال الشركة من مصدر حلال ، أي لا يكون تمويلها من القروض الربوية أو تم تمويلها بواسطة شركات أخرى ذات نشاط غير مباح.
  • أن يكون نشاط الشركة مباحاً ومشروعاً ومعروفاً للعامة ، مثلاً ألا تكون شركات ذات نشاط مشبوه أو مخالف للشريعة مثل شركات المشروبات الروحية أو نوادي القمار أو الأفلام الإباحية إذا خالفت الشركة هذا الشرط كانت من الأسهم المخالفة للضوابط الشرعية أو لا تعتبر ضمن قائمة الأسهم الأمريكية المباحة .
  • أن تخلو تعاملات الشركة مع البنوك أو مع غيرها من الشركات من التعاملات المالية الربوية ، أي ألا تقرض الشركة أو تقترض قرضاً ذو عوائد ربوية! وإذا خالفت الشركة هذا الشرط رغم أن رأسمالها من مصدر حلال فإنها تصبح من الأسهم المختلطة.

موعد افتتاح السوق الأمريكي اليوم

يبدأ مواعيد فتح وإغلاق البورصة الأمريكية (قائمة الأسهم الأمريكية المباحة )  والتي تتضمن كل من بورصة نيويورك، (NYSE) وسوق ناسداك للأوراق المالية (ناسداك) ، في الساعة 9:30 صباحاً وتغلق في الساعة 4:00 مساءاً بتوقيت جرينتش ، أي أنه يفتح في الساعة 5:30 مساءاً ويغلق في الساعة 12:00 ليلاً بتوقيت السعودية ، ومن 9:30 صباحًا إلى 4 مساءً بالتوقيت الشرقي في أيام الأسبوع (باستثناء اجازة السوق الأمريكي ) .

أما في أيام الإغلاق المبكر التي تكون عادةً قبل، أو بعد إجازة السوق مباشرةً ، ينتهي تداول الأسهم المنتظم في الساعة 1 مساءً بالتوقيت الشرقي.

أيام تداول السوق الأمريكي

مواعيد السوق الأمريكي بشكل عام يفتح سوق الفوركس مساء يوم الأحد في تمام الساعة 22.05 بتوقيت جرينتش ويغلق سوق الفوركس مساء يوم الجمعة في تمام الساعة 21.50 بتوقيت جرينتش وتختلف أوقات تداول العملات بتوقيت مصر و أوقات تداول العملات بتوقيت السعودية عن هذه التوقيتات ويمكن حساب ذلك بسهولة فالتوقيت في مصر يسبق توقيت جرينتش بساعتين أما التوقيت في السعودية فيسبقه بثلاث ساعات .

أوقات عمل البورصة الأمريكية  

بعد معرفة قائمة الأسهم الأمريكية المباحة من الجدير بالذكر أنه تبدأ جلسة أوقات تداول العملات بتوقيت مصر في البورصة الأمريكية حوالي تمام الساعة (8) بتوقيت الساحل الشرقي، وتعد هذه الفترة من أشد الفترات تقلبا بالأسواق

لهذا يجب اتخاذ الحذر التام خلال المتاجرة خلال هذه الفترة علي وجه التحديد والذي يبدأ مع بداية التداول في سوق نيويورك فهي ثاني أكبر الفترات من حيث حجم التداول والتي تمثل 20%. من الحجم الإجمالي لجميع فترات التداول العالمية وذلك بعد البورصة الأوروبية .

أيام عمل سوق الأسهم الأمريكي

بالتأكيد فإن الاهتمام بساعات العمل المتعلقة بالتداول (قائمة الأسهم الأمريكية المباحة )أمرًا مهمًا للغاية، ولا يجب تجاهله، وهذا لأن ساعات التداول تلك هي التي يمكن فيها القيام بالصفقات التي تريد إبرامها، وفي الغالب سيكون عليك إغلاق تلك الصفقات قبل ساعات الإغلاق، وهذا حتى لا تتكبد عمولة التبييت التي ستفرض عليك في حالة قمت بتبييت الصفقة لليوم التالي دون إغلاق.

اجازة السوق الأمريكي

ذكرنا من قبل قائمة الأسهم الأمريكية المباحة ولكن يجب العلم أن سوق العملات – الفوركس – يعمل 24 ساعة يوميًا طول خمسة أيام في الأسبوع وذلك بسبب طبيعته اللامركزية أي لا يتبع دولة معينة ، فهو يمر بفترات عمل أربعة أسواق عالمية ، ولكن من الجدير بالذكر أنه لا توجد ساعات تداول منتظمة للأسهم، وتكون أيام العطلات في البورصة هو يومي السبت، والأحد، حيث تتوقف فيهم عمليات التداول بشكل كلي.

كما أنه يوجد لدى كل من بورصة ناسداك وبورصة نيويورك NYSE جدول عطلات خاصة بهما ، ويتم إغلاقها في تسعة أيام عطل محددة هي : يوم رأس السنة الميلادية الجديدة ، مارتن لوثر كينغ جونيور داي ، الجمعة المجيدة  ، يوم الرئيس ، يوم ذكرى عيد الاستقلال ، يوم عيد العمال ، يوم عيد الشكر، يوم عيد الميلاد

إن من أهم مزايا عمل سوق الفوركس وسوق العملات الأجنبية أن مواعيد عمل البورصة في التداول فيه يتم علي مدار 24 ساعة بعكس الأسواق الأخرى، مما يجعله متاح للتداول على مدار (24) ساعة ولكن يحكم التداول في عمل سوق الفوركس أربعة بورصات ( جلسات ) رئيسية للتداول.

3 رأي حول “قائمة الأسهم الأمريكية المباحة”

  1. التنبيهات: الاسهم الامريكية توصيات - فوركس لكس
  2. التنبيهات: ما هي افضل الاسهم الامريكية للمضاربة ؟ - فوركس لكس

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: