المضاربة في الاسهم للمبتدئين: 10 أخطاء يقع فيها المضارب يجب عليك تجنبها

المضاربة في الاسهم للمبتدئين، سوف نتعرف اليوم على أخطر 10 أخطاء يقع فيها المضارب والتي يجب عليك تجنبها، هذه الأخطاء وفقاً لرأي أفضل مضارب في العالم مايكل سينسير.

المضاربة في الاسهم للمبتدئين

لابد أن تصبر على تعلم المضاربة في الاسهم بطريقة صحيحة وطرق تجنب الخسائر قبل البدء في المضاربة حتى لا تخسر أموالك، وأيضاً يجب عليك المضاربة بجزء فقط من رأس مالك.

للمزيد حول المضاربة في الاسهم يمكنك الاطلاع على مقال المضاربة في الاسهم للمبتدئين 2020 – الطريقه الصحيحة للمضاربه في الاسهم.

1- الاحتفاظ بالاسهم الخاسرة

يتمسك بعض المضاربين في الاسهم بأسهمهم الخاسرة مع علمهم بأنه تسبب لهم خسائر ويرجع السبب في ذلك بفشله في التخلص من السهم غير الرابح مبكراً.

2- ترك الاسهم الرابحة حتى تخسر

الطمع هو أكثر ما يسبب الخسارة في المضاربة في الاسهم خاصة عند المبتدئين في هذا المجال، عندما يربح سهمك جيداً وتقوم ببيعه من أجل الربح يجول بخاطرك أنك لو تركته فترة أكبر لكنت ربحت منه أكثر من ذلك.

وحينما تشعر بهذا الشعور وتتراجع عن بيع السهم الرابح وتتركه تكتشف بعد ذلك أن السهم بدأ في الانخفاض وترى بعينيك خسارة سهمك وكان في استطاعتك الربح منه.

هل تعرف خطة 30-30 أو اسلوب البيع التراكمي؟
باختصار هو عندما ترتفع أسهمك بنسبة أكبر من 30% عليك أن تبيع 30% من أسهمك وتترك النسبة الباقية وهكذا ترضي الأحاسسيس الداخلية عندك الطمع والخوف.

3- الثقة الزائدة التي توصل للغرور بسبب النجاح والربح

الثقة الزائدة التي توصل صاحبها للغرور في حالة أنه حقق المزيد من الربح والنجاح في المضاربة في الاسهم لفترات كبيرة، وبالتالي يعتقد أنه عبقري وأن كل تحليلاته صحيحة وذلك يؤدي به إلى فقد القدرة على التفكير السليم وترك توصيات الاسهم النابعة من الخبراء الذين هم أفضل منه في السوق.

لابد من التفرقة بين الثقة في النفس المتوازنة والتي تدفع للأمام وتساعد على تحقيق المزيد من النجاح لكن الغرور والثقة الزائدة تغلق باب التفكير المنطقي الصحيح لدى صاحبها فتوقعه في المخاطر.

4- المراهنة بكل أموالك على نوع أو نوعين من الأسهم فقط

من أكبر المشاكل التي تواجهك كمستثمر عدم امتلاكك المال الكافي لامتلاك مزيج من الاسهم في محفظتك بطريقة صحيحة، يجب أن تمتلك محفظة متنوعة الأسهم حتى تتجنب الخسارة.

مع أن تنوع الاسهم قد يحد من أرباحك ولكنه يحميك من الخسارة من أحد الاسهم، والقاعدة تقول أنه يجب ألا تزيد نسبة سهم لديك عن 20% من حجم محفظتك.

5- اعتقاد عدم تجانس التنظيم والمرونة

اعتقادك أنك لا تستطيع أن تكون منظماً ومرناً في نفس الوقت يدفعك لعدم تنظيم مضاربتك أو الإصرار على خطة معينة وعدم المرونة في التغيير فيها بما يتلائم مع الوضع الحالي للسوق ولسعر السهم الذي تمتلكه أو تفكر بشراءه.

من المفيد لك كمضارب في سوق الاسهم أن تجمع بين التنظيم والمرونة بحيث تجعل لك سهم نسبة معينة وتشتري وتبيع بخطة معينة مسبقة التحديد ولكن هذا لا يمنعك من المرونة في الخطة بحيث تبيع مبكراً إذا رأيت فرصة في الربح أو احتمالية نزول سعر السهم وأيضاً تشتري سهم ما إذا وجدت فيه فرصة للربح.

6- عدم التعلم من أخطائك

في سوق الاسهم والمضاربة خاصة لا يمكنك أن تجعل الأمور تسير كما تشاء دائماً، ولابد من حدوث بعض الخسائر، والمضارب المحترف من يتقبل المكسب والخسارة ويتعلم من أخطاءه.

إذا حدث وخسرت أكثر من 10% في أحد أسهمك فلا تنتظر وتبرر وحاول فهم الخطأ الذي حدث منك أوصلك للخسارة وتجنب الوقوع فيه مرة ثانية.

7- لا تستمع إلى الأشخاص غير المتخصصين أو غير المؤهلين لتحليل الاسهم

لا يمكن الاعتماد على السماع فقط من أحد المضاربين والتسرع في شراء أحد الأسهم أو بيع آخر، ولكن يجب عليك دراسة التحليل الفني والتحليل الأساسي للسهم الذي تنوي التعامل معه سواء بالبيع أو الشراء.

بعض المضاربين أو المحللين هدفهم الرئيسي ليس إعطاء تحليل لك لتربح في سهم ولكن يريدون تحويل شركة خاسرة إلى شركة رابحة على حساب متابعيه.

يمكنك معرفة المزيد عن أفضل محلل اسهم بتويتر من خلال هذا المقال أفضل 10 حسابات تويتر لمعرفة توصيات الاسهم السعودية غدا يمكنك متابعتهم.

8- السير خلف القطيع

تكثر حالة السير خلف القطيع في أسواق المال ويحدث أن يرتفع سعر سهم معين في فترة معينة فيتجه الجميع لشراء هذا السهم دون تتبع أخباره بعد ذلك ويفاجأ المضارب بخروج أغلب المضاربين فجأة ويتحمل هو الخسارة.

لذا، إذا رأيت الكل يشتري سهم ارامكو مثلاً، إذا اشتريت مثلهم يجب الانتباه إلى أخبار السوق فإن رأيت بعض الأخبار تدل على انخفاض سعر السهم يمكنك البيع مباشرة حتى تتجنب الخسائر.

9- عدم توقع الأسوأ وعدم التأهل له

احذر وتوقع أسوأ الاحتمالات ولا تضع كل مالك في المضاربة ولكن عليك توفير سيولة جانبية تحسباً لأي أمر طارئ أو مفاجئ. كونك حذراً يجعلك قنوعاً وهذا أكثر شئ يؤدي للربح المنتظم وتجنب الخسارة بأقى درجة.

10- إهمال المال وإساءة إدارته

ويأتي إهمال المال أو إساءة إدارته حينما تستمع لبعض المحللين وتشتري سهماً خاسراً لشركة ضعيفة بحجة أنه سوف يربح في الوقت القريب، ولكن عليك بشراء اسهم الشركات القوية عندما ينخفض سعر سهمها وقم بالبيع فوراً عند ارتفاع سعر السهم وبذلك تحصل على ربح مناسب وتتجنب الخسارة والاحتمالات.

لا تجري وراء الإشاعات حول سهم معين ولكن عليك بالأخبار المؤكدة ولا تعتمد على رأي شخص ليس خبيراً في المضاربة في الاسهم.

قم بإدارة مالك بنفسك ولا تتركه لشخص أو شركة غير مؤهلة لتستثمر لك دون علمك، وإن أعطيت مالك لوسيط عليك أن تتابع الشراء والبيع ولا تغفل عنه حتى لا تخسر أموالك.

عليك الحذر كل الحذر من شركات الوساطة النصابة فهم كثير جداً هذه الأيام على الانترنت، يقومون بالتواصل معك مراراً ويقنعوك بالاستثمار معهم في الذهب أو المواد البترولية أو في الاسهم وبعد ما يحصلون منك على المال يغروك في البداية بأرباح خيالية وبعد ذلك لا تستطيع سحب الأرباح ولا رأس المال وكثيراً ما وجدت بعض المستثمرين المبتدئين يشتكون من ضياع أموالهم بعشرات بل مئات الآلاف من الريالات أو الدولارات.

هذا المقال عبارة عن مختصر كتاب للمؤلف مايكل سنسير وهو من أشهر محللين الأسهم في العالم، يمكنك تحميل كتابه من هنا

6 رأي حول “المضاربة في الاسهم للمبتدئين: 10 أخطاء يقع فيها المضارب يجب عليك تجنبها”

  1. التنبيهات: مواعيد توزيع ارباح الشركات السعودية 2020 - ما هي الاسهم التي تعطي ارباح - فوركس لكس
  2. التنبيهات: مواعيد توزيع ارباح الشركات السعودية 2020 - ما هي الاسهم التي تعطي ارباح - فوركس لكس
  3. التنبيهات: أفضل برنامج تداول العملات للايفون 2020 - فوركس لكس
  4. التنبيهات: كيف اشتري أسهم في الإمارات - فوركس لكس
  5. التنبيهات: أفضل برنامج تداول العملات للايفون 2021 - فوركس لكس
  6. التنبيهات: أفضل استراتيجية للتداول اليومي 2021 - فوركس لكس

اترك رد